آيبان

رقم الحساب البنكي الدولي

آيبان – رقم الحساب البنكي الدولي

هو رقم الحساب البنكي الدولي (International Bank Account Number)، وهو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي. يعمل “آيبـان” على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.

يعتبر “آيبان” ذو أهمية جوهرية لتسهيل معالجة الحوالات المصرفية وتمريرها عبر الأنظمة الالكترونية، وكذلك تطويرها نحو تقنية المعالجة الآلية السريعة للتحويلات وإيداعاتها، حيث يتم تحديد ومعرفة رقم حساب المستفيد بشكل دقيق والاستدلال عليه بسرعة فائقة.

كما أنه يسهل على المصرف المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنباً لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

يتكون رقم الحساب الذي يتبع تنظيم ” آيبـان” من صيغة رقمية ثابتة تتكون من 24 خانة، تحتوي هذه الخانات على أرقاما وحروفا مقسمة كالتالي:

[رقم الحساب الأساسي (مسبوقا بأصفار عند الحاجة)] + [رمز المصرف] + [حقل التدقيق] + [رمز البلد]

ويظهر رقم الحساب بتنظيم “آيبان” على مجموعات كل منها مكون من أربع خانات مفصولة بفراغ وذلك لتيسير وتسهيل قراءته، أما عندما تستعمل إلكترونيا فيجب أن تدخل في خاناته متصلة بدون فراغات.

الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها العملاء هي إمكانية التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة بغض النظر عن المصرف التابع له رقم هذا الحساب، وبالتالي تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلا دون وجود أي أخطاء، كما انه يساعد العملاء في إعطاء أرقام حساباتهم بدقة لمن سيحولون لهم أي مبالغ. لذا فإن استخدام رقم الحساب المبني على تنظيم “آيبان” سوف يساهم وبإيجابية في الحيلولة دون وجود عمليات التحويل المرفوضة أو المرتجعة من المصرف التابع له حساب المستفيد والتي كانت تحدث سابقاً، وكذلك سوف يعزز من كفاءة إجراءاتالتحويلات المالية التي تتم عبر الإنترنت من قبل العملاء.
هذه الفوائد ستتحقق بدون الحاجة لتغيير رقم الحساب الأساسي لك، حيث أنجز المصرف تحويل كافة أرقام حسابات عملائه تلقائيا، أما العملاء الجدّد فسيزودون بذلك حينما يقومون بفتح حساب بنكي جديد.
ومن المهم أن يقوم كل عميل يحمل رقم حساب مبني على تنظيم (آيبان) بتزويد مختلف الشركات أو الأفراد ممن يتوقع أن يستقبل منهم حوالات مالية سواء محلية أو دولية برقم “آيبان” الخاص به.
يمكنك استخدام “آيبان” في العمليات البنكية الدولية والمحلية على حد سواء، في الواقع نحن نشجعك على كتابة أرقام حساباتك بصيغة “آيبان” في جميع العمليات البنكية المحلية والدولية.
قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتسجيل المملكة العربية السعودية ضمن الدول المستخدمة لـ”آيبان” والصياغة الخاصة بها في جمعية سويفت SWIFT وهي جمعية مختصة بالربط بين البنوك دولياً لإجراء عمليات الحوالات المالية.
والجمعية بدورها ستوزع تنظيم “آيبان” السعودي على جميع الدول المشاركة لاستخدامها في عملياتها البنكية التي تتم مع المملكة العربية السعودية.

يمكنك الحصول على رقم آيبان الخاص بك من خلال الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق STC Pay: سجل دخول لحسابك في التطبيق
  • إضافة الأموال: اضغط على”إضافة الأموال” من الصفحة الرئيسية.
  • الإيداع العادي: اضغط على “المعلومات البنكية تحت الإيداع العادي”
  • البنوك: اختر رقم الآيبان للبنك المفضل